منتديات عالم الشبح للفكر والابداع
اهلا ومرحبا بك زائرنا العزيزفى منتديات عالم الشبح للفكر والابداع اذا كنت عضوا مسجل نرجو منك تسجيل الدخول واذا كنت غير مسجل لدينا فسوف نتشرف بتسجيلك فى عالمنا عالم الشبح للفكر والابداع

منتديات عالم الشبح للفكر والابداع


 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فُتِحت أبوابُ السماءِ..أبوابُ الرحمةِ..وأبوابُ الجنةِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mco-48
شبح جديد
شبح جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 04/08/2012
عدد المساهمات : 8
نقاط التقييم : 15
السٌّمعَة : 1
الدولة : اليمن
الجنس : ذكر
المزاج :
من فضائل الذكر :

مُساهمةموضوع: فُتِحت أبوابُ السماءِ..أبوابُ الرحمةِ..وأبوابُ الجنةِ   السبت أغسطس 04, 2012 4:30 am


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعدُ:
أقبل
شهر رمضان، وصيام هذا الشهر، من أعمدة الدين وبنائه، وركن من أركان
الاسلام الخمسة، ويُعدُّ من فرائض الاسلام المعلومة من الدين بالضرورة، ومن
شعائر الدين المعلنة في بلاد المسلمين، قال تعالى: {شهْرُ
رمضان الذِي أُنْزِل فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِلنّاسِ وبيِّناتٍ مِن الهُدى
والفُرْقانِ فمنْ شهِد مِنْكُمُ الشّهْر فلْيصُمْهُ ومنْ كان مرِيضًا أوْ
على سفرٍ فعِدّةٌ مِنْ أيّامٍ أُخر يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ اليُسْر ولا
يُرِيدُ بِكُمُ العُسْر ولِتُكْمِلُوا العِدّة ولِتُكبِّرُوا اللّه على ما
هداكُمْ ولعلّكُمْ تشْكُرُون} [البقرة:
185]، وروى البخاري (Cool ومسلم (16) في «صحِيحيهما» من حديث ابن عمر رضي
الله عنهما، قال: قال رسول اللهِ صلى الله عليهِ وسلم: «بُنِي
الاسلام على خمسٍ: شهادةِ ألا اله الا الله، وأنّ مُحمداً عبده ورسوله،
واقامِ الصّلاة، وايتاءِ الزّكاة، وحجِّ البيت، وصومِ رمضان».


الصيام عند رؤية هلال شهر رمضان

ويكون
الصيام عند رؤية هلال شهر رمضان، واذا لم يتمكن أحد المسلمين من رؤيته،
فيُتِمُّ الناسُ عدة شهرِ شعبان، ثم يشرعون في الصوم من غير رؤيةٍ، لِما
روى مسلم في «صحيحه«(1080) من حديث عبدالله بن عُمر رضي الله عنهما، ان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فضرب بيديهِ، فقال:«الشهر هكذا
وهكذا وهكذا«، ثُم عقد ابْهامه في الثالثة، «فصوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فان أُغْمِي عليكم، فاقدروا له ثلاثين«.وفي روايةٍ: «فان غُمّ عليكم«.


اسم شهر رمضان

شهرُ رمضان سُمّي بِهذا الاسم:
لأنّهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديْمةِ سمّوْها بالأزمنة التي
وقعت فيها، فوافق ناتق - وهو اسم لِهذا الشهر قديماً- زمن الحر والرمض، أي
وافق شهرُ رمضان أيام رمض الحرّ فسُمّي بذلك.قال السيوطي في «المزهر في
علوم اللغة«(1/174): وأسماء الشهور فِي الجاهلية: المُؤْتمر وهو المحرّم،
وصفر وهو ناجر، وشهر ربيع الأول وهو خوّان وقالوا: خُوّان، وربيع الآخر وهو
وبْصان، وجمادى الأولى: الحنين، وجمادى الآخرة: رُبّى، ورجب: الأصم،
وشعبان: عادل، ورمضان: ناتق، وشوّال: وعلْ، وذو القعدة: ورْنة، وذو الحجة:
بُرك.


أتاكم شهر مبارك، رمضانُ شهرُ خيرٍ وفضلٍ ورحمة

وشهرُ
رمضان شهرُ خيْرٍ وفضلٍ ورحمة لِما روى البخاري (1899، 3277)، ومسلم
(1079/2) واللفظ له في «صحيحيهما»من طريق مالك بن أبي عامر أنه سمع أبا
هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين». وفي رواية للبخاريِّ (1899) في «صحيحه«: «اذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء«.وفي رواية له (3277) في «الصحيح»: «اذا
دخل رمضان فتحت أبواب الجنة». وقد ثبت بثلاثة ألفاظ ومعان متقاربة: (1)
فتحت أبواب الرحمة.و(2) فتحت أبواب السماء.و(3) فتحت أبواب الجنة.وأما
قوله: «سلسلت«، أي: قيدت بالسلاسل.
وروى البخاري (1898)، ومسلم (1079/1)
واللفظ له في «صحيحهما«من حديث من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ان رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: «اذا
جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين».وروى
الترمذي (682)، وابن ماجه (1642) في «السنن»ما صحّ من حديث أبي هريرة رضي
الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (»اذا
كان أولُ ليلةٍ من شهر رمضان، صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغُلِّقت أبواب
النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي
مُنادٍ يا باغي الخيْرِ! أقْبِلْ، ويا باغي الشرِّ ! أقْصِرْ، ولله عتقاء
مِن النارِ، وذلك كل ليلة»).
ولذلك فان هذا الشهر عظيم، فرصة متاحة
للمواجهة مع النفس ومراجعتها عن الأوقات التِّي ذهبت، والأيام التِّي سلفت،
وهل يقوم العبد بالتكاليف الشرعية على الوجه الذي يريده الله سبحانه
وتعالى، ويعبدالله بِما شرع وجاء بهِ الرسولُ صلى اللهُ عليه وسلم.
انّها
فرصةٌ...كيف وقد وُضِعت مردةُ الشياطين فِي الأغلال ورُبطت بالسلاسلِ، وهي
أيامٌ يقل فيها وقوع العباد فِي المعاصي، ويقابله اقبال على الطاعاتِ
والأعمال الصالحات.

تهذيبُ النفس والانقيادُ للطاعةِ

وأمام
العباد فرصة للخضوع والتذلل والانقياد، وترويض النفس على العبادات،
والأخذِ بالطاعات واتخاذها سبيلاً الى مرضاة الله عز وجل، وفي السنّةِ حثٌ
على ذلك، منها ما رواه البخاري (1904)، ومسلم (1151/163) واللفظ له في
«صحيحهما«من طريق أبي صالح الزيات أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال
الله عز وجل كل عمل ابن آدم له، الا الصيام فانه لي وأنا أجزي به، والصيام
جنة، فاذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث يومئذٍ ولا يسخب، فان سابّه أحداً
أو قاتله، فليقل: اني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم
أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما، اذا أفطر
فرح بفطره، واذا لقي ربه فرح بصومه«.و في روايةٍ في «الصحيحين«[خ (1894)، م
(1151/160، 162)]: من طريق الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصيام
جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وان امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل اني صائم«.وفي
روايةٍ في «الصحيحين«[خ (1894)، م (1151/160، 162)]: من طريق الأعرج، عن
أبي هريرة رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصيام
جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وان امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل اني صائم«.وأيضا
ما رواه البُخاريُّ (1894)، ومسلم (/1641151) فِي «صحِيحيهما«من حديث أبي
هريرة رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الصيامُ
جُنّة، فلا يرْفُثْ، ولا يجْهلْ، وان امرؤ قاتله، أو شاتمه، فليقل اني
صائمٌ (مرتين) والذي نفسي بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من
ريحِ المِسكِ، يتركُ طعامهُ، وشرابهُ، وشهوتهُ مِنْ أجلي، الصيام لي وأنا
أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها».

وفي الحديث فوائد منها:
-1 «الصيامُ جُنّةٌ«، أي: وقاية وسترة، وقال الحافظ في الفتح: أنه سترة بحسب فائدته، وهو اضعاف شهوات النفس اه.
-2 «فلا يرْفُثْ«: من الرفث وهو فحش القول والكلام، ويطلق أيضا على الجماع وعلى مقدماته.
-3 «ولا يجْهلْ «، أي: لا يفعل شيئا من الجهالة والسفه والسخرية.
-4«وان سابّهُ أحدٌ أو شاتمه«، أي: فعليه بالاعراض «فليقل انِي صائم مرتين«.
-5
«يترك طعامه وشرابه وشهوته«: الزام النفس بالخروج على المعهودِ، وترك
المباح، والانقطاع عن الشهوات بأنواعها، وذلك من أجل الله لقوله: «من
أجلي«، فمن اعتاد على ترك المباح من أجل الله، ورُوِّضتُ النّفْسُ على هذا،
فانه من باب أولى تركُ المُحرماتِ والمنهيات من أجل الله تعالى، وبِمثل
تلك الأوامر والآداب الشرعية، تُروّض النفس البشرية على طاعة الله، ولا
تنشغل عن العبودية بلهو الحياة الدنيا، وما فيها من زخرفٍ زائل، قال تعالى:
{وما الحياةُ الدُّنْيا الا لعِبٌ ولهْوٌ وللدّارُ الآخِرةُ خيرٌ لِلّذِين
يتّقُون أفلا تعْقِلُون}﴾[الأنعام: 32]، وقال: {قُلْ متاعُ الدُّنْيا
قلِيلٌ والآخِرةُ خيرٌ لِمنِ اتّقى}[النساء: 77]، اللهم! بلغنا شهر رمضان،
ووفقنا الى طاعتك على الوجهِ الذي يُرضِيك عنّا، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
شبح جديد
شبح جديد
avatar

تاريخ التسجيل : 04/08/2012
عدد المساهمات : 20
نقاط التقييم : 38
السٌّمعَة : 0
الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
المزاج :
من فضائل الذكر :

مُساهمةموضوع: رد: فُتِحت أبوابُ السماءِ..أبوابُ الرحمةِ..وأبوابُ الجنةِ   السبت أغسطس 04, 2012 7:44 pm

جزاك الله كل خير

و الفردوس الاعلى انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام
المديرالعام
المديرالعام
avatar

تاريخ التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 1437
نقاط التقييم : 4148
السٌّمعَة : 10
الدولة : مصر
الجنس : ذكر
المزاج :
من فضائل الذكر :


مُساهمةموضوع: رد: فُتِحت أبوابُ السماءِ..أبوابُ الرحمةِ..وأبوابُ الجنةِ   الخميس أغسطس 09, 2012 4:48 pm

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eslam.lamuntada.com
jordan.girl
شبح فعال
شبح فعال
avatar

تاريخ التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 110
نقاط التقييم : 110
السٌّمعَة : 0
الدولة : الاردن
الجنس : انثى
المزاج :
من فضائل الذكر :


مُساهمةموضوع: رد: فُتِحت أبوابُ السماءِ..أبوابُ الرحمةِ..وأبوابُ الجنةِ   الجمعة أغسطس 10, 2012 10:00 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فُتِحت أبوابُ السماءِ..أبوابُ الرحمةِ..وأبوابُ الجنةِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الشبح للفكر والابداع :: العالم الاسلامى :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: